أبقار تعمل بالطاقة الشمسية ؟ – حالة روبوت !
حالة روبوت !
cocktailcow

أبقار تعمل بالطاقة الشمسية ؟

ماذا لو كانت الأبقار تقوم بالتمثيل (التركيب) الضوئي photosynthesis عن طريق إمتصاص أشعة الشمس وتحويلها لطاقة. هل سيؤدي هذا إلى التقليل من أكلها للعشب ؟ في الحقيقة، الأبقار وأي كائن آخر يمتص حرارة الشمس ولكن بشكل ضئيل جدا ولكنها لا تقوم بالتمثيل الضوئي. ولكنها تستهك ما تركبه النباتات في أسبوع كامل خلال دقائق معدودة. ولكن ماذا لو كان بإمكانها القيام بالتمثيل الضوئي ؟

الوقوف المثالي للبقرة العادية يعطيها مساحة مواجهة للشمس بمقدار 2 متر مربع (المساحة من جسم البقرة الذي تسقط عليه أشعة الشمس). التركيب الضوئي يساعد النبات على إمتصاص من 3 إلى 6 بالمئة من أشعة الشمس. ولو إعتبرنا البقرة تقوم بنفس الشئ خلال ست ساعات من تواجدها في الخارج فالطاقة التي ستمتصها البقرة تعادل 2 مليون جول يوميا.

هل هذا كثير؟ في الحقيقة البقرة العادية التي تزن 450 كيلوغرام تستهل مع معدله 10 كيلوغرامات من العشب والذي يعطيها طاقة تعادل 50 مليون جول. إذا فطاقة التركيب الضوئي من البقرة ستعطيها مقدار 4 بالمئة فقط من حاجتها اليومية وهذا لا يعتبر مفيدا جدا.

البقرة التي تقوم بالتمثيل الضوئي تواجه نفس مشكلة السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية وهي المساحة. فلكي تنتج طاقة كبيرة يلزمك مساحة كبيرة مواجهة للشمس ولان النباتات لا تتحرك ومعظم النشاطات داخلها تتم بطريقة فيزيائية آلية فحتى ولو كانت المساحة المواجهة للشمس صغيرة فهذا يعطيها كفايتها من الطاقة. أما الأبقار فلكي تنتج اللبن وتتحرك فعليها إستهلاك طاقة أكبر والتمثيل الضوئي ليس خيارها الامثل!

ما رأيك في الموضوع ؟